BREAKING NEWS

البطاطا الحلوة.. حكايات وتاريخ

0 comments 732

البطاطا الحلوة.. حكايات وتاريخ

 

كتب: أسعد البيطار

البطاطا الحلوة.. ولماذا سمّيت من بين أفضل الأطعمة على الإطلاق؟ يكثر في فصل الشتاء بيعها وتناولها، فهي بالإضافةِ إلى أنّها
تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد في تحسين صحة الإنسان، لها تاريخٌ وجذور، ومن الجيّد جدًا أن نتعرّف عليها أكثر. سؤالنا في هذه المقالة لربما خطر على بال الكثيرين منكم، لماذا يتجاهل الناس وضعها ضمن نظامهم الغذائي؟ وهل هذا اعتقاد خاطئ؟

 

تقول الحكاية أنَّ العالم يحتفل باليوم العالمي لطبخ البطاطا الحلوة في الثاني والعشرين من شهر فبراير من كل عام، حيث يجتمع عشاقها على طهيها بطرق متعدّدة ومتجدّدة، ويطيب لهم تناولها في وقت الإفطار أو الغداء أو حتّى العشاء. ويبقى السؤال.. ما هو تاريخ البطاطس الحلوة ومن أين جاءت؟

 

البطاطا الحلوة.. حكايات وتاريخ

 

تذكُر بعض المراجع أنّه ربما تمَّ تدجين البطاطا الحلوة في مكان ما بين نهر ”أورينوكو“ في فنزويلا شمالًا إلى شبه جزيرة ”يوكاتان“ في المكسيك، وهي تعدّ محصول جذري. وإنَّ أقدم البطاطا المكتشفة حتى الآن تعود إلى 8000 قبل الميلاد، حيث عثر عليها في كهف ”تريس فينتاناس“ في منطقة ”تشيلكا كانيون“ في بيرو بولاية كاليفورنيا.

 

وتعرف البطاطا الحلوة بإسم ”إيبومويا باتاتاس“، حيث تشير الأبحاث الجينية الحديثة إلى أنَّ مواطنها في كولومبيا وفنزويلا وكوستاريكا. وفي حوالي الـ 2500 سنة قبل الميلاد، تمَّ العثور على أقدم بقايا البطاطس الحلوة المستأنسة في الأمريكتين. أمّا في بولينيزيا، تمَّ العثور على بقايا البطاطس الحلوة في جزر كوك في الفترة ما بين 1000 و1100 سنة، وأيضًا في هاواي في الفترة الممتدة بين الـ 1290 و 1430 ميلادي، وكذلك في جزيرة عيد الفصح عام 1525 ميلادي.

 

البطاطا الحلوة.. حكايات وتاريخ

ومع إدخال البطاطا الحلوة عام 1594 من لوزون إلى مقاطعة فوجيان الصينية، قام الحاكم تشين هسوه بتشجيع المزارعين على تسنج جين زراعة البطاطا الحلوة. فوصلت إلى أوروبا، وجرى تسجيلها في دفتر استلام “Elinor Fettiplace”. وكانت وصلت البطاطا الحلوة إلى الفلبين بين عامي 1521 و 1598، لتستكمل مشوارها نحو الانتشار، حيث وصلت إلى كوريا الجنوبية في العام 1764. أما في عام 2019، تصدّرت الصين الإنتاج العالمي من البطاطا الحلوة حيث بلغ 92 مليون طن بنسبة 56٪ من الإجمالي العالمي من الإنتاج.

 

ورغم حلاوة طعم هذه البطاطا الشهيرة إلّا أنّ الكثير من الناس يتجاهل وضع هذه الخضار المليئة بالفائدة ضمن نظامهم الغذائي، وذلك لاعتقادهم أنّها تسبب زيادة الوزن، ظانين أنّها تحتوي على نسبة عالية من النشويات، لكنَّ هذا الاعتقاد خاطئ وعارٍ من الصحة، فـ البطاطا الحلوة غنية بالعديد من العناصر الغذائية النافعة لمحاربة وعلاج الكثير من الأمراض، مثل الكالسيوم والفوسفور والفيتامينات A و C و E، وهي مصدر للألياف والحديد، والثيامين والمنغنيز. كما أنها تحتوي على بالبيتا كاروتين، وهو مضاد أكسدة يحمي الجسم من الجذور الحرة التي تسبب الالتهابات وضعف جهاز المناعة. ولكن بالرغم من هذه الحسنات، فإنَّ البطاطا الحلوة هي كيميائيات تضر بالخلايا وتزيد من أمراض القلب والسرطان.

 

وإلى جانب ذلك، ليس بالغريب أن يكون للبطاطا الحلوة، استخدامات أخرى غير الأكل، فهي مثلًا تستخدم لعمل صبغة على القماش في أمريكا الجنوبية، وذلك من خلال خلط عصير البطاطا الحلوة الحمراء مع عصير الليمون، وبالتالي الحصول على درجات متعددة من اللون الوردي إلى الأسود.

البطاطا الحلوة.. حكايات وتاريخ

 

ومن الاستخدامات الغريبة جدًا للبطاطا الحلوة هي أنّها مفيدة للأسماك، كيف ذلك؟ّ! فإذا كان لديك حوض به سمك، فإن وجود إضاءة جيّدة وإمداد ثابت بالمواد المغذية يمكن أن يساعد في نمو شتلات البطاطا داخل الحوض، وستتشكل جذورها بسرعة وستعمل على تنقية الحوض من النفايات الناتجة عن الأسماك والتي تزيلها من الماء، مثل الأمونيا والنترات السامة.

 

وفي الختام، هل أنتَ من عشّاق هذا النوع من الخضار الصحية؟ ولديك قصّة خاصّة معها؟!

LEAVE A RESPONSE

  • المقالات الأخيرة

  • هل تعتقد أن أغنية "لو سألوا حبيبي" لنجوى كرم تعبر عن ذوقك الموسيقي؟

    نتيجة التصويت

    Loading ... Loading ...
  • مساحة إعلانية

  • elie perfume ss2014
    assaad
    118151977_3816838801664290_8195180580141382107_n
    Asaa NEW
    WhatsApp Image 2024-04-13 at 23.12.47
    previous arrowprevious arrow
    next arrownext arrow

    • علياء أوي

      0 307

      قدّمت الفنانة علياء أوي أغنية جديدة بعنوان ”تعالى هن

      View more
    • إفطار الموركس

      0 46

        أقامت لجنة ”الموركس دور" التي يرأسها الدكتوران

      View more
    • الوقت هدية:

      0 512

      بقلم: أسعد البيطار   تصدرت أغنية ”الوقت هدية“ لل

      View more
    • بحنيّة الصوت

      0 652

        كتب: أسعد البيطار إلياس منصور يُحيي ذكرى والدته

      View more
    • ياسمينا زيتون

      0 662

        خلال حفل انتخاب ملكة جمال العالم لعام 2023، تمت

      View more

    CLIP OF THE DAY

     

    أعزائنا المتابعين، نقدّم لكم كلّ يوم فيديو كليب جديد خاص بالنجم الذي تحبوه كلّ ما عليكم فعله هو الضغط على الرابط الموجود أعلاه.

    Bitar Magazine © Copyright 2022 - Powered by 88Medias.com

    Share via
    Copy link
    Powered by Social Snap